عدّة التكوين

موارد التكوين وتنمية الراشدين

عمدت الكشفية الحسنية المغربية منذ عقد من الزمن الى تبني مبادئ الحكامة التربوية وذلك من خلال انخراطها الواعي في أوراش التغيير سواء على المستوى التنظيمي والاداري أو على المستوى التربوي والبيداغوجي ، فخلصت هذه الأوراش بتبني ثقافة التجديد البيداغوجي في العديد من المجالات التربوية عموما وفي منظومة التكوين على وجه الخصوص  ، فاقتضت منهجية الاشتغال المستقبلية أن تتغير وظائف الأسلوب التربوي  الكشفي من بيداغوجية الأهداف التي تعتمدأسلوب التلقين، وتخزين المعارف والشحن والإلقاء والعرض والاستظهار، إلى مقاربة الكفايات التي تعتمد أسلوب البناء والتفاعل والتنشيط والمشاركة والانفتاح على الذات والمحيط .

وكإجراء عملي أعدت مفوضية التكوين ودعم الراشدين ، دلائل التدريب لمختلف مستويات التأهيل القيادي سواء تلك التي تهم قادة الوحدات الكشفية أو التي تهم قادة التدريب ومساعديهم .  وكخطوة أولى لتعميم هذه الانتاجات ،  تضع الجمعية بين أيدي المؤسسات الجهوية والمفوضيات الجهوية المهتمة بالتكوين وتنمية الراشدين ، دليل قائد التدريب من المستوى الأول ويتضمن التأهيل الأساس لقادة الوحدات الكشفية (مصوغات تدريب دورة المعلومات العامة و دورة المعلومات الأساسية و دورة المعلومات المتقدمة) مرفقة بدفاتر التحملات ودليل اعداد المشاريع البيداغوجية ، باعتبارها مرجعيات وطنية نتوخى منها توحيد منهجية التكوين ومخرجاته على المستوى الوطني .

ان استثمار هذا الدليل بطريقة صحيحة سيعطي لمنظومة التكوين بالجمعية ديناميكية جديدة وسيمنح لقادة التدريب ومساعديهم فرص الانتاج والابداع وتطوير الذات الى أبعد الحدود .

المفوض الوطني في التكوين ودعم الراشدين

سعيد الفرحاني

رابط تحميل: موارد التكوين وتنمية الراشدين

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. اخي قاءد الفرحاني، اتابع عن كتب جميع اللقاءات في منصة جمعيتنا الام و اتطلع من خلالها بالتطورات الجديدة. و اسعد ان مررت على ثلاث اجيال في الكشفية، جيل ما قبل 1969، حضانة حزبية، جيل ما قبل المفوضية الحالية، التعيينات و اليوم جبل الانتفاضة و التغيير الديموقراطي.
    مادتي، الفنون التشكيلية، ايضا تساعدني على ركب التطور البيداكوجي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
إغلاق