المؤتمر الخامس للاتحاد الكشفي المغاربي الجزائر العاصمة – 16 أبريل 2016


بسم الله الرحمان الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه أجمعين
أصحاب السعادة, إخواني أخواتي القادة أيها الحضور الكريم
اسمحوا لي في البداية نيابة عن الجامعة الوطنية للكشفية المغربية أن أحيي الكشافة الإسلامية الجزائرية على نجاح المؤتمر الخامس للاتحاد الكشفي المغاربي نجاح بعث الروح في هذا الجسم التربوي الكشفي المغاربي العريق الذي أراده المؤسسون في عقد الخمسينيات من القرن المنصرم فضاء رحبا لتبادل الخبرات واقتسام التجارب وبناء الخطط الكفيلة بتحقيق رؤية كشفية تربوية في بعد مغاربي بموروث ديني وثقافي واجتماعي مشترك .
اسمحوا لي أيها الحضور الكريم أن أستعير من شعار المؤتمر الأخير للكشافة الإسلامية الجزائرية ” الكشفية تربية للوطن” لنؤكد جميعا قناعة راسخة بأن جهد وتضحيات الرعيل الأول للحركة الكشفية المغاربية لن يذهب سدى, قيادات تاريخية وضعت نصب أعينها أولوية طرد المستعمر الغاشم وأضفت على ذلك بعدا قيميا تربويا جعل من المواطنة الملتزمة والفاعلة غاية نبيلة وأسلوب حياة.
اليوم أوطاننا تنادينا بسياقات مختلفة عن سياقات الماضي: وضع إقليمي منفتح على متغيرات دولية جعلت بالضرورة القصوى شحذ همم فتيتنا وشبابنا المغاربي من أجل مجابهة الصعاب في ظل تنامي ظواهر اجتماعية مثل العنف والتطرف بكل أشكاله, ناهيك عن رهان التنمية.
دورنا كحركة كشفية تربوية أن نكون عند حسن أوطاننا ونشمر السواعد لصون الهوية وتنمية الأوطان: أوطان تنعم بالأمن والأمان والسلم والطمأنينة, زادنا مناهجنا الكشفية التربوية المتجددة وسواعد متطوعينا.
بالأمس كما اليوم مستعدون لبذل الغالي والنفيس لخدمة أوطاننا.
شكرا مجددا للطاقم الساهر على إنجاز فعاليات المؤتمر وشكرا لكم جميعا أيها الحضور الكريم.
كلمة رئيس وفد الجامعة الوطنية للكشفية المغربية
القائد شكيب بنعياد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »
إغلاق